ولادتـه

ولد الشهيد الجلالي (رضوان الله عليه) في اليوم الثاني والعشرين من شهر جمادى الآخرة سنة ١٣٥٥هـ المصادف  لسنة ٩/٩/١٩٣٦ ميلادية، بمدينة كربلاء المقدّسة، في أسرة أصيلة وعريقة عرفت بالصلاح والعلم والتقوى   .، وقد أنجبت هذه الاسره شخصيّات علميّة واجتماعيّة، كما اتّضح  ذلك من خلال شجرة النسب ومواطن الهجرة  لأجداده الأبرار.

وهذا تاريخ ولادته نظماً :

« آل جلال الدين »([1])من«عليِّ([2])»                 حُيِيتُمُ     بالصالح     الزكيّ

شبلٌ     «  لطه  المصطفى   النَبِيِّ  »                     فخراً وشبل المرتضى الوصيّ

صحائف   الخلود   قد    أرخت  :                     « تُباركُ المحسنَ([3])بالتقيّ »

[1]-من أجداد الشهيد(قدس سره) انظر الشجرة الرقم (22) والرقم (20) .

[2]-من أجداد الشهيد(قدس سره) انظر الشجرة الرقم (22) والرقم (20) .

[3]-هو والد الشهيد آية الله السيّد محسن الجلالي

 والـده آية الله الورع الراحل السيّد محسن الجلالي(قدس سره):

ولد في ٢١محرم الحرام ١٣٣٠هـ بسامراء، وفي سنة 1336هـ انتقل إلى كربلاء بصحبة والده آية الله السيّد عليّ، وفي السادسة من عمره شرع في الدرس في الكتاتيب، وبعدها دخل في سلك الدراسات الدينية، فتتلمذ على يد والده وعلى جملة من اساتذة الحوزة الافاضل، وبقي ملازماً لدروسهم وأبحاثهم إلى سنة 1342هـ، انتقل بعدها إلى النجف الأشرف لإكمال دراسته والالتحاق بالدراسات العليا، وحضر لدى أعلامها كالميرزا النائيني، والآقا ضياء الدين العراقي، والسيّد أبو الحسن الأصفهاني. وفي سنة 1353هـ تزوّج كريمة الإمام الهادي الخراسانيّ مرجع كربلاء في عصره. وفي سنة 1360هـ رجع إلى كربلاء، وفي سنة 1372هـ أصبح إماماً للحرمين الشريفين الحسينيّ والعباسيّ.

توفّي فجر السبت 20ـ صفر ـ 1396هـ بكربلاء، وشيع إلى مرقد الإمام الحسين(عليه السلام)ثمّ إلى مرقد العبّاس(عليه السلام) فإلى النجف الأشرف، وصلّى عليه الإمام الخوئي(قدس سره) في الروضة الحيدريّة ودفن حسب وصيّته في الصحن العلويّ قرب الساباط في الطرف الشمالي الغربي من الصحن العلوي الشريف .وله مؤلّفات عديدة ذكرت في «ذكرى آية الله الجلاليّ» المطبوع بمناسبة مرور عام على وفاته([1])وطبع من مؤلفاته:

1 – مصباح الهدى إلى دين المصطفى، في قم 1396.

2 – تنبيه الأمّة إلى أحاديث الأئمّة(عليهم السلام) طبع في المدرسة المفتوحة في شيكاگو1420.

3 – إفاضات وإفادات .

[3]

 جدّه لأبيه سماحة آية الله السيّد عليّ الجلالي السبزواري (قدس سره):

ولد في كربلاء المقدّسة 1290هـ، وترعرع فيها، ثم دخل الكتاتيب، ثم انضمّ إلى حلقات الحوزة العلميّة، ثمّ سافر إلى كشمير لمهمّة التبليغ وصلة الأرحام الذين لازالوا بها من الأسرة، وعاد منها إلى كربلاء المقدّسة وتزوّج بها، وبعد ذلك هاجر إلى سامراء للدراسة في حوزة الإمام الشيرازيّ، ولازمه إلى أن انتقل الإمام الشيرازيّ إلى كربلاء سنة 1336هـ فعاد معه، واستقرّ مدرّساً للحوزة وإماماً للحرم الحسينيّ، إلى أن وافاه الأجل المحتوم في كربلاء في 7/ ج1/ 1367هـ ودفن في الطرف الجنوبيّ من الصحن الحسينيّ، أمام الكشوانيّة الواقعة في الركن الغربيّ – الجنوبيّ، مقابل غرفة الكليدار.

يقول آية الله الحجّة الشيخ آقا بزرگ الطهراني(قدس سره) في ترجمته

: هو السيّد عليّ بن السيّد قاسم بن السيّد مير وزير آل جلال الدين الحسينيّ الحائريّ، عالمٌ تقيٌّ وفاضلٌ بارعٌ من أُسرة شريفة، ظهر فيها رجال فضل وتقى، وتصدّوا لخدمة الدين والإرشاد، وقاموا بأداء وظائف الشرع وترويج الشعائر ([2]).

وللسيّد مؤلّفات مذكورة في السيرة([3]).

[1]-ذكرى آية الله الجلالي.

[2]-ذكرى آية الله الجلالي ص 20 نقلاً عن طبقات أعلام الشيعة المجلد الرابع ص 1500 .

[3]-ذكرى آية الله الجلالي ص 20.

 جدّه لأُمّه:

هو : المجتهد الكبير، والعلاّمة النحرير، فريد دهره، ووحيد عصره([1])قدوة العلماء المتبحّرين، وسيّد الفقهاء والمجتهدين([2])عمدة العلماء العاملين، ونخبة الأفاضل والمجتهدين، ملاذ الأنام، وثقة الإسلام([3])سيّدنا الأعظم([4])سماحة آية الله العظمى السيّد الميرزا محمّد الهادي الحسيني الخراساني الحائري(قدس سره).

ولد بكربلاء المقدّسة ليلة الجمعة 1/ ذي الحجة /1297هـ وتعلّم فيها القراءة والكتابة، ثمّ انتقل إلى مشهد الإمام الرضا(عليه السلام) وختم القرآن ولمّا يبلغ العاشرة من عمره، وأخذ علوم المنطق والنحو والصرف والبلاغة والفلسفة، ودرس سطوح الأصول والفقه على يد والده آية الله السيّد علي البَجستاني وعلى الاعلام من أساتذتها.

ثمّ رجع إلى العراق سنة 1315هـ ونزل النجف الأشرف، وحضر على أساطين العلم، ومنهم الآخوند الخراساني والسيّد كاظم اليزدي وشيخ الشريعة الأصفهاني، ثمّ انتقل إلى سامراء سنة 1320هـ فحضر على سماحة الإمام الشيرازي، وقد أُجيز من علماء الفريقين، ثم رحل من سامراء إلى كربلاء بصحبة أستاذه الشيخ الشيرازي في 1336هـ، وكان معتمده ومرافقه، وأرجع إليه في الاحتياطات، وقد شاركه في جهاده (ثورة العشرين) واستقلّ بعده بالتدريس والإمامة.

وافاه الأجل في 12/ ربيع 1/ 1378هـ في كربلاء المقدّسة، ودفن في الصحن الحسينيّ بمقبرة الميرزا موسى الوزير (وسط الطرف الشمالى) حيث استحدث أخيراً سمّي باب السلام .

خلّف السيّد الخراسانيّ ثروةً كبيرةً من المؤلّفات بلغ عددها (143) كتاباً ورسالةً، طبع منها (17) قام السيّد الشهيد بتحقيق بعضها، وقد أعدّ كتاب بمناسبة مرور نصف قرن على وفاته عام 1418هـ بعنوان «سيرة آية الله الخراساني (قدس سره)» استوعبت ترجمته.

[1]-سيرة آية الله الخراساني نقلاً عن كتاب ( احسن الاثر في من أدركناه في القرن الرابع عشر ) للشيخ محمّد صالح الكاظمي .

[2]-سيرة آية الله الخراساني نقلاً عن كتاب ( نقباء البشر في القرن الرابع عشر ) للبحاثة آية الله الشيخ آقا بزرگ الطهراني .

[3]-سيرة آية الله الخراساني نقلاً عن الامام الشيخ الميرزا محمّد تقي الشيرازي ، استاذ السيّد المترجم له في إجازته له .

[4]-سيرة آية الله الخراساني نقلاً عن كتاب أحسن الوديعة 1 / 175 .

 والد زوجة الشهيد:

صاهر الشهيد الجلالي(قدس سره) حجة الإسلام والمسلمين السيّد إبراهيم النبويّ الحائري الاسترآبادي

(رحمه الله).

نسبه الشريف : هو السيّد إبراهيم بن السيّد محمّد رضا صدر بن السيّد محمّد أمين – الشهير بآقاملاّ – بن أمير فخر الدين بن أمير عبد الله بن أمير كمال الدين، وينتهي بنسبة إلى رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم).

نشأته العلميّة:

 ولد رحمه الله في بلدة ( گُرْگان ) المسمّاة بـ(إسترآباد) من بلدان إيران، عام 1276– ش 1318ق

. ونشأ فيها نشأة طيبة حتى أكمل دراساته الأوليّة فهاجر منها إلى كربلاء المقدّسة في 15 ربيع الأول 1345 هـ

، فحضر على أساتذتها وأساطين العلم فيها، عاكفاً على طلب العلم واكتساب الفضيلة، وذلك في زمن آية الله العظمى السيّد حسين القمي الطباطبائي(قدس سره). أقام في حوزة كربلاء المقدّسة قرابة 23 عاماً منتهلاً من معين

أهل البيت(عليهم السلام) ومتزوّداً من علومهم الجليلة، عاد إلى إيران عام 1324ش لأداء مهامه الدينيّة،

والقيام بشؤون الموقوفات التابعة للإمام الرضا(عليه السلام) حيث كان رحمه الله المتولّي عليها.

كان رحمه الله  مثلاً سامياً للعالم العامل في سبيل الله، المعرض عن الدنيا وزخرفها، وقد جعل ما كان

يملكه من أراض  وعقار وقفاً على زوّار الإمام الرضا(عليه السلام) ليكون ذلك صدقةً جارية لاينقطع بها عمله

، ولا زالت موقوفاته ينتفع منها وتؤتي ثمارها. وكان رحمه الله شديد الولاء والحبّ لأهل البيت

(عليهم السلام) محافظاً  على تعاليمهم وآدابهم، سائراً على خطاهم، وكان يتعهّد مزارات أبناء الأئمّة

(عليهم السلام) في أطراف گرگان،  ويتألّم كثيراً إذا شاهد مزار أحد أبناء الأئمّة(عليهم السلام) على حال

غير مناسب، ولم يكن يكتفي بالتألّم بل  كان يكتب إلى العلماء وأهل الخير، فيحثّهم على تحسين وضع

المزا ر بنحو لائق، ويتّضح ذلك من خلال رسائله  التي وجهها إليهم، وقد ذكرت بنصها في كتابه ( الموقوفات ).

مؤلّفاته :

1 ـ موقوفات الرسول(صلى الله عليه وآله وسلم) والإمام الرضا(عليه السلام) ( فارسي ) طبع في مطبعة

الآداب النجف الأشرف .

2 ـ راهنماى حجّ في أحكام الحجّ، ط ناصر خسرو، مطبعة محمّد علي علمي .

عقبه :

 خلّف(رحمه الله) بنتاً وهي زوجة الشهيد الراحل(قدس سره) وقد كابدت هذه العلوية الصالحة محنة فقد الشهيد

(قدس سره) وما تلا ذلك من ظلم وإرهاب واضطهاد من قبل جلاوزة النظام الجائر في العراق،

وقد قامت برعاية أبنائها وهم في خدمة مذهب  أهل البيت(عليهم السلام)  خير قيام.

وفاته:

 ارتحل إلى ربّه سنة 1354– ش 1396ق في بلدة گرگان ونقل جثمانه الطاهر إلى بلدة قم المقدسة وبعد إقامة مراسم التشييع والصلاة عليه، واروه الثرى في مقبرة ( وادي السلام ) في قم المقدسة .

تغمّده الله بواسع رحمته وأدخله الفسيح من جناته .

إخوة الشهيد : ([1])

 السيّد محمّد حسين الجلالي

ولد في كربلاء 28 محرّم 1363هـ وحضر على أعلامها منهم : والده السيّد محسن، وأخيه الشهيد السيّد محمّد تقي، والشيخ عبدالكريم الشيرازي، والشيخ محمّد الشاهرودي، والسيّد عبدالله الخوئي، والشيخ مهدي الكابلي، والشيخ علي أكبر النائيني في الخطّ، والشيخ محمّد رضا الأصفهاني، والشيخ يوسف الخراساني، والشيخ علي العيثان الحجازي الحائري، والسيّد محمّد حسن آقا مير القزويني، والسيّد أسد الله الأصفهاني الهاشمي، والشيخ جعفر الرشتي، حتّى أكمل السطوح العالية عند أساتذة الحوزة العلمية في كربلاء، ثمّ هاجر إلى النجف عام 1379هـ وحضر على أعلامها أبحاث الخارج الآيات : السيّد محسن الحكيم، والسيّد أبو القاسم الخوئي، والسيّد الميرزا حسن البجنوردي، والسيّد عبدالأعلى السبزواري، والشيخ الميرزا باقر الزنجاني، والسيّد علي العلاّمة الفاني، والسيّد محمّد الروحاني القمّي.

وانتقل إلى دولة قطر عام 1393هـ ممثّلا من قبل المرجعيّة واشتغل بترويج الدين وإرشاد المؤمنين وقام بالوظائف الشرعية والمهام الدينية وكانت له حفاوة وإقبال من قبل الجماهير المؤمنة، حتّى هاجر إلى قم 1396هـ واستمرّ في الحضور على أعلامها منهم : الشيخ مرتضى الحائري. ثمّ هاجر إلى امريكا عام 1399هـ واستقرّ بها مستمرّاً بنشاطاته المكثّفة في مجال التأليف والتحقيق وطبع الكتب النادرة وإرشاد الناس وهداية مجموعة إلى التشيّع فهو دام ظلّه بوحده حركة دؤوبة مستعيناً بالله ومتوكّلا عليه لا يفتر من العمل والنشاط،لايعتني بالقيل والقال دؤوباً في مسيرته العلمية والثقافية، وقد قدّم خدمات جليلة، وله مواقف مشرّفة، مستقلا في عمله لاينتمي إلى أي أحد أوجهة، وله إخلاص ملموس في عمله،وقد أسس (المدرسة المفتوحة) التي تقوم بالتعليم بالمراسلة في كافّة أنحاء العالم والقارتين الأمريكيتين وخاصّة الولايات المتّحدة، وقد نشر باسمها مجموعة كبيرة من الكتب القيّمة من مؤلّفاته ورسائل الخرّيجين، وباللغات المختلفة، وفيها عدد من ذخائر التراث الإسلاميّ القيّم، وسنورد قائمة ببعضها.

عنوان المدرسة :     The Open School

 P.O.BOX 53573

 CHICAGO, IL 60653- 0398

البريد الالكتروني :Email : OpenSchool.juno.com.

الموقع على الانترنيت :WWW.theopenSchool ol lslam.org.

له مؤلّفات قيّمة منها : الاُصول الأربعمائة، مسند الإمام موسى بن جعفر(عليه السلام)حياة نصير الدين الطوسي، معجم أحاديث الشيعة، تهذيب المباني، نفي التحريف والتصحيف، مسند نهج البلاغة، تقريرات أساتذته، إجازة الحديث، الصلاة على مذهب أهل البيت (عليهم السلام) شرح الأربعينة النبوية، لمحات من حياة أهل البيت (عليهم السلام) أحاديث دينية، أحكام النساء، فكرة الشيعة، مزارات أهل البيت (عليهم السلام) مصادر الحديث عند الإمامية، دراسة عن القرآن، دراسة عن نهج البلاغة، دراسة عن الصحيفة السجّادية .

مصادر ترجمته :معجم رجال الفكر والأدب في كربلاء ص200، نقباء البشر ج4 ص1501، أعلام من كربلاء، حوادث الأيّام ج2 ص102المنتخب ص468، عشائر كربلاء واُسرها ص47، ذكرى الجلالي ص66، الذريعة ج21 ص217، سيماى كربلاء ص208، دائرة المعارف تشيع ج1 ص659، فهرس التراث، السائرون على درب الحسين ص77 .

وهذه قائمة بمطبوعات المدرسة الحرّة وفيها مجموعة كبيرة من مؤلّفاته:

1 ـ آداب معاشرت در إسلامترجمة (شرح الأربعين النبويّة) القسم الثالث . ترجمة وتحقيق: جواد بيات ومحمد آذربايجاني، چاپ اول ـ بهار 1372هـ ـ رامين ـ طهران .

2 ـ آل الجلالي في العراقالقسم الخاصّ بالعراق من كتاب (جواهر اللآلي) من دون تاريخ .

3 ـ الأئمّة (عليهم السلام)في ذكرى الدكتور عارف تامر، بحث مستلّ عن كتاب (الإمامة في الإسلام) تأليف الدكتور عارف ثامر المطبوع عام 1419هـ قدّم له السيّد محمّد حسين الحسيني الجلالي .

4 ـ إبطال التناسخ تأليف محمّد رضا الطهراني (ت ح1207هـ) . مصوّرة عن نسخة خطّية فريدة .

5  ـ الأحكام الشرعيّة، الجزء الأوّل – في العبادات – فروع الدين العشرة – على فتاوى الإمام الخوئي(قدس سره) تأليف الشهيد السيد محمد تقي الجلالي طبع أولاً سنة 1395هـ وثانياً 1396هـ 30 ألف نسخة وترجم الى الانكليزية باسم   TheIslamic Recligious Rulesفي مجموعة  The OpenSchool Monographs 1 – 8

6 ـ الأسئلة العامّة للدراسة الحرّة1402هـ .

7 ـ الاُصول الأربعمائة تأليف محمّد حسين الحسيني الجلالي، انتشارات الأعلمي (الشيخ محمّد حسن) ـ مطبعة الشمس ـ طهران 1394هـ ـ 1353هـ ش 52 صفحة رقعي.

وقد طبعت أوّلا هذه الدراسة في (دائرة المعارف الإسلاميّة الشيعية) للسيّد حسن الأمين، المجلّد الخامس طبع بيروت 1393هـ ـ 1973م .

8 ـ الاكتفاء بما روي في أصحاب الكساء (عليهم السلام)تأليف السيّد محمّد حسين الحسيني الجلالي طبعة اُولى 1422هـ مركز انتشارات دفتر تبليغات اسلامي ـ قم ـ ايران .

9 ـ الإكسير العزيز بتخريج أحاديث سلسلة الإبريزتأليف محمّد بدر الدين الخالص بن رميثة بن علي بن عنقاء المكّي (ح1077) . تقديم السيّد محمّد حسين الحسيني الجلالي1421هـ مصوّرة عن مخطوطة .

10 ـ الأمان من أخطار الأسفار والأزمانللسيد ابن طاوس عليّ بن موسى ابن جعفر الحلّي (ت664هـ) مصوّرة عن نسخة مؤرّخة 632هـ .

11 ـ الملاحظات والتعقيبات بقلم جمع من الأعلام 1422هـ .

12 ـ الإهليلجةعن الإمام الصادق (عليه السلام) مستلّ مصوّر من كتاب التوحيد من بحار الأنوار(ج3 ص152 ـ 198)باب (5)(عام 1422هـ ق)The Openschool.

13 ـ أخبار يوم الغدير من رسالة باسم (سبيل راحة الأرواح، دليل السرور والأفراح إلى فالق الإصباح) يحتوي على أخبار يوم الغدير وغيرها . يشرح القصيدة (الغديريّة) من نظم أبي عبدالله الحسين بن حمدان الخصيبي (ت358هـ) لمؤلّف مجهول . تقديم السيّد محمّد حسين الحسيني الجلالي ـ دمشق 1422 / 2001م قطع الربع 48 صفحة .

14 ـ أسبوعان في اليمن،تأليف محمّد حسين الحسيني الجلالي، ذكر فيه رحلته إلى اليمن من 15 محرّم إلى 27 منه سنة 1420هـ طبع ذلك العام في  The Open School

15 ـ أسنى المطالب في نجاة أبي طالب تأليف العالم السيّد أحمد بن زيني دحلان، من دون تقديم، صدر عام 1423هـ .

16 ـ أوصاف الأشراف تصنيف الخواجه نصير الدين الطوسي، طبع بالتصوير من طبعة برلين عام 1306هـ في شيكاغوThe lslamu communltyعام 1404هـ بقطع الكفّ .

17 ـ أوضح البيان في تفسير القرآنتأليف السيّد محمّد حسين الحسيني الجلالي، تفسير الجزء (29) . طبع مع المجلّد الأول من (معجم الأحاديث) الطبعة الاُولى . وطبع تفسير الجزء (30) مستقلاًعام 1411هـ مؤسسة العارف للمطبوعات بيروت .وأعادته  The Open School

18 ـ باب التيسير في ردّ اعتبار الجامع الصغير للإمام الحافظ أبي الفضل عبدالله الصديق الغماري، نسخ وإعداد الاُستاذ الشيخ أحمد بن الدرويش غير مؤرّخ نشر .The Open School

19 ـ تاريخ طوس للسيّد محمّد مهدي العلوي (1326 ـ 1350هـ) مصوّرة من طبعة بغداد 1346هـ . عام 1421هـ .The Open School.

20 ـ تبصرة المتعلّمين مع رسالة واجب الاعتقاد تأليف جمال الدين الحسن بن يوسف بن المطهّر العلاّمة الحلّي طبع  .The OpenSchoolشيكاغو مع تعليقات للسيّد محمّد حسين الحسيني الجلالي مصوّراً عن طبعة حجرية بقطع الكفّ .

21 ـ تشنيف السمع بشرح شروط التثنية والجمع

22 ـ تعقيبات الصلاةمترجم إلى الانكليزية بواسطة ولده علي حسين الجلالي 1993م .

23 ـ تقريرات الاُصول للشيخ ضياء الدين العراقي (1278 ـ 1361هـ) تأليف سماحة الحجّة السيّد مرتضى الخلخالي الجزء الأول في مباحث الألفاظ . الجزء الثاني في الأدلّة العقلية . مصوّرة عن خطّ السيّد المؤلّف الطبعة الاُولى 1416هـ تقديم السيّد محمّد حسين الحسيني الجلالي .

24 ـ تنبيه الاُمّة إلى أحاديث الأئمّة (عليهم السلام)لسماحة الحجّة السيّد محسن الحسيني الجلالي (1330 ـ 1396هـ) دار الجذور .

25 ـ جدول المقارنة بين نسخ الكافيتأليف السيّد محمّد حسين الحسيني الجلالي بعد 1421هـ .

26 ـ جريدة النسب لمعرفة من انتسب إلى خير أبتأليف السيّد محمّد حسين الحسيني الجلالي صفّ وإخراج وتصميم سلطان جرافيكس ـ عمان الأردن . الطبعة الثانية 1418هـ مصوّرة في شيكاغو .

27 ـ جواهر اللآلي في سلسلة آل الجلاليتأليف السيّد محمّد حسين الحسيني الجلالي الطبعة الاُولى 1422هـ ـ 2001هـ 170 صفحة رقعي .The Open School.

28 ـ الحجّة على الذاهب إلى تكفير أبي طالبتأليف السيد شمس الدين أبي علي، فخّار بن معدّالموسوي مصوّرة عن مطبوعة النجف 1351 ـ المطبعة العلوية .

29 ـ الحسين شهيداً (ثار الله)مسرحية شعرية في (6) مناظر تأليف عبدالرحمن الشرقاوي ـ 1407هـ وترجم إلى الانكليزية باسم  HUSAIN The MARTYRبترجمة أنعام عبدالرزاق 1407هـ .

30 ـ حلية رسول الله(صلى الله عليه وآله)رواية ابن أبي طاهر العلوي (ت358هـ) بإسناد الحافظ ابن عساكر (ت571هـ) . تقديم السيد محمّد حسين الحسيني الجلالي دمشق 1421هـ طبعه (في دمشق ظاهراً) بلا عنوان مطبعة. وأعادته.The Open School . وطبع ثانياً : في مجلّة علوم الحديث العدد 11 . وثالثاً : من منشورات دار الحرمين بالقاهرة 1422هـ ـ 2001م رقم الايداع I.S.B.N: 977 – 5926 – 06 – 6.

31 ـ حياة الشيخ الطهراني(1293 ـ 1289هـ) تأليف السيّد محمّد حسين الحسيني الجلالي، دون تاريخ .

32 ـ خاتمة معجم الأحاديثتأليف السيّد محمّد حسين الحسيني الجلالي.

33 ـ خطوة الإمام علي (عليه السلام)الموقع الأثري اليوم في محافظة البصرة تأليف أحمد الموسوي محرّم 1422هـ .

34 ـ الخلاصة الوافية في الأسانيد العالية تأليف السيّد علوي بن طاهر الحدّاد مفتي جوهور (ت1382) دار الجذور ـ بيروت طبعة اُولى 1418هـ أعادته The Open Schoolبتقديم السيّد محمّد حسين الحسيني الجلالي.

35 ـ دراسة حول الصحيفة السجّاديةتأليف السيّد محمّد حسين الحسيني الجلالي، الطبعة الثالثة 1421هـ مؤسسة الأعلمي ـ بيروت .

36 ـ دراسة حول الصحيفة السجّادية تأليف محمّد حسين الحسيني الجلالي ترجمة أوردئية، دون تاريخ The Open school.

37 ـ دراسة حول الصحيفة السجّادية تأليف محمّد حسين الحسيني الجلالي (فهرس الفوارق بالمقارنة) 1423هـ .

38 ـ دراسة حول القرآن الكريمتأليف السيّد محمّد حسين الحسيني الجلالي، الطبعة الاُولى، 1422هـ مؤسسة الأعلمي ـ بيروت .

39 ـ دراسة حول نهج البلاغةتأليف السيّد محمّد حسين الحسيني الجلالي هو القسم الأوّل من كتاب مسند نهج البلاغة طبعة 1412هـ الطبعة الاُولى المحقّقة 1421هـ مؤسسة الأعلمي ـ بيروت الطبعة الثالثة 1421هـ .

40 ـ درّ الناظم في رواية حفص عن عاصم تأليف شيخ القرّاء عفيف الدين أبي التوفيق عثمان بن عمر بن أبي بكر الناشري الزبيدي (805 ـ 848) تقديم السيد محمّد حسين الحسيني الجلالي الطبعة الثالثة 1422 The Open school.

41 ـ دراية الحديثتأليف السيّد محمّد حسين الحسيني الجلالي،دون تاريخ.

42 ـ الدرر المنتثرة في طرق الحديث المسلسل بالعشرةتأليف الشيخ محمّد ياسين الفاداني (335 ـ 1411هـ) استدراك محمّد حسين الحسيني الجلالي طبعة اُولى دار الحرمين للطباعة ـ القاهرة.

43 ـ دعاء الفرجللإمام علي زين العابدين السجّاد (ت95) برواية الأبناء عن الآباء للشيخ سيد محمّد الحسيني القادري نقيب السادة الأشراف في سوريا محافظة الحسكة ـ عامورا، مع تخريج الشيخ يوسف بن إسماعيل النبهاني (ت1350هـ) 1421هـ The Open School.

في الصفحة الأخيرة إجازة بخطّ المجيز سيّد محمّد الحسيني القادري إلى السيّد محمّد حسين الحسيني الجلالي بتاريخ 1422 الموافق 2001 .

44 ـ دعاء اليماني المشهور بالدعاء السيفي والحرز اليماني المسند عن الإمام علي عن رسول الله (صلى الله عليه وآله) تقديم السيد محمّد حسين الحسيني الجلالي 1421 The Open Schoolمصوّرة عن نسخة مكتوبة عام 835 في مكتبة Revanالتركية.

45 ـ دعاء كميلKUMAYL¨S INVOCATIONترجمه السيّد الجلالي طبع بواسطة الدكتور أحمد الهاشمي .

46 ـ دليل جواهر الكلام في فقه أهل البيت (عليهم السلام)تأليف السيّد محمّد حسين الحسيني الجلاليط اُولى 1419هـ صفّ وإخراج وتصحيح سلطان جرافيكس عمّان الأردن .

47 ـ رسالة إلى الشيعة من الإمام الصادق (عليه السلام)قدّم لها السيّد محمّد حسين الحسيني الجلالي طبعت في كرّاس نقلا من روضة الكافي الشريف للكليني معتمداً نسخة صاحب الوافي . عام 1423هـ .

48 ـ رسالة في حرمة ذبائح أهل الكتابللشيخ البهائي (953 -1030هـ) تحقيق زهير الأعرجي نشر فيThe Open School Monographs 1-8وطبعته مؤسسة الأعلمي بيروت 1411هـ

49 ـ رسالة في اللباس المشكوكتأليف السيّد أبو القاسم الخوئي (ت1413هـ)مصوّرة عن مطبوعة سنة 1361هـ بالمطبعة العلمية بالنجف الأشرف.

50 ـ رسالة في خلل الصلاة (في فروع العلم الإجماليالسيد محمّد الفشاركي الأصفهاني (1253 ـ 1316هـ) مقدّمة السيّد محمّد حسين الحسيني الجلالي مصوّرة من مخطوطة The Open School.

51 ـ سلسلة الرواة للإجازات والأثباتتأليف السيّد محمّد حسين الحسيني الجلالي، طبع مع المجلّد الأول من (معجم الأحاديث) الطبعة الاُولى .

52 ـ سيرة النبي المختار (صلى الله عليه وآله)موارد الاعتبار (عصر الرسالة (53ق ـ 11هـ) تأليف السيّد محمّد حسين الحسيني الجلالي.

53 ـ الشجرة المحمّديةتأليف السيّد إبراهيم بن علي النسّابة (كان حياً 866هـ) تقديم السيّد محمّد حسين الحسيني الجلالي 1422هـ ط اُولى مصوّرة عن مخطوطة .

54 ـ شرح الأربعين النبويّة مترجم إلى الفرنسية ترجمه د . حسين جوسي حجازي دار الأعلمي للمطبوعات ـ بيروت 1407هـ .

55 ـ شرح المسلسل بالعترة الطاهرة تأليف مسند مكّة الشيخ محمّد ياسين الفاداني (1335 ـ 1411) استدراك الفقير إلى الله محمّد حسين الحسيني الجلالي 1421هـ رقعي 29 صفحة The Open School. طبعتان تمتاز الثانية بصورة خطّ الشارح من صفحة للكتاب، ورسالة منه إلى السيّد الجلالي بشأن الكتاب، وترجمة للمؤلّف بقلم أنس يعقوب كتبي من تلامذة المؤلّف، وهي مجدولة، دون الطبعة الاُولى .

وطبعة من منشورات دار الحرمين بالقاهرة 1422هـ ـ 2001م رقم الايداع I.S.B.N: 977 – 5926 – 06 – 4.

وله طبعة باسم  شرح الأحاديث المسلسلة بالعترة الطاهرةتأليف مسند العصر الشيخ محمّد ياسين الفاداني دراسة وتقديم الشيخ محمد حسين الجلالي اعتنى بتهذيبها بسام عبد الكريم الحمزاوي . من دون تاريخ ولا محل الطبع .

56 ـ الشهيد الجلالي السيد محمد تقيّ (1355 ـ 1402هـ)

57 ـ الصراط الوضيىءفي قراءة أهل بيت النبي (صلى الله عليه وآله) تأليف السيّد محمّد حسين الحسيني الجلالي.

58 ـ صفحة من تاريخ اللاجئين العراقيين في الجزيرة العربيژة 1413هـ .

طبعة اُولى وفيها ملحق رسالة السيد الجلالي إلى الاُمم المتحدة حول العراق وأوضاعه . في 56 صفحة رقعي

59 ـ الصلاة التامّة على النبيّ وآله إلى يوم القيامةتأليف السيّد محمّد أحمد حطبة . مقدّمة السيّد محمّد حسين الحسيني الجلالي  The OpenSchool.

60 ـ الصوم (من سلسلة فروع الدين)تأليف السيّد الشهيد محمّد التقي الحسيني الجلالي الطبعة الثالثة منشورات  The lslamic Commumityبتقديم نبذة عن الشهيد .

61 ـ ضوء المشكاة في سلسلة الرواة تأليف المحدّث السيّد الشريف محمّد حسين الحسيني الجلالي وهو إجازة منه للسيّد العلاّمة محمّد المشكاة البيرجندي في خصوص أسانيد الكتب الستّة العامية .

الطبعة الاُولى في دار الأنصار القاهرة . طبعة ثانية هـ  The OpenSchool.وثالثة: من منشورات دار الحرمين بالقاهرة 1422هـ ـ 2001م رقم الايداع I.S.B.N: 977 – 5926 – 06 – 8.

62 ـ ضياء المفازات في طرق مشايخ الإجازاتتأليف الشيخ آقا بزرگ الطهراني (ت1389هـ) مشجّراً وتسطير السيّد محمّد حسين الحسيني الجلالي وتحقيق الشيخ أحمد الحائري طبع بالأوفست على المستلّ من طبعة سلسلة ميراث حديثي شيعة ص403 ـ 519) بدار الحديث ـ قم 1379ش.و طبعة ثانية 1422هـ The Open School.  في 64 صفحة .

63 ـ طبقات أعلام الشيعة الجزء الثاني الكرام البررة في القرن الثالث بعد العشرة القسم الثالث تأليف آقا بزرك الطهراني (ت1389هـ) .

64 ـ غرر الأمثال ودرّ الأقوالتأليف أبي القاسم علي بن زيد البيهقي (499 ـ 565هـ) تقديم السيّد محمّد حسين الحسيني الجلالي مصوّرة من نسخة بخطّ المؤلّف محفوظة بجامعة ليدن برقم (390) .

65 ـ غنية النزوع في علمي الاُصول والفروعتأليف عزّ الدين أبي المكارم ابن زهرة حمزة الحلبي (ت585هـ) تقديم السيّد محمّد حسين الحسيني الجلالي مصوّرة عن نسخة عليها خطّ سالم بن بدران المصري اُستاذ النصير الطوسي بتاريخ 619 ومقابلة بخطّ الطوسي عام 614 .

66 ـ فصول العقائدللخواجه نصير الدين الطوسي (597 ـ 672هـ) مصوّرة عن المطبوعة بالمطبعة الرحمانية بمصر سنة 1341هـ قطع الكفّ 50 صفحة

67 ـ الفقه على مذهب أهل البيت (عليهم السلام)محمّد حسين الحسيني الجلالي الطبعة الاُولى 1418هـ 1998م صف وإخراج وتصميم سلطان جرافيكس للتصميم وخدمات الكمبيوتر عمان ـ المملكة الأردنية الهاشمية شركة مطبعة النجمة رقعي 44 صفحة الطبعة الثانية 1417 ـ 1996هـ  The OpenSchool.

68 ـ فقهيّات بين الشيعة والسنّةتأليف عاطف سلام . دار الفكر الإسلامي الطبعة الثانية 1409هـ طبعة بالتصوير The Open School.

69 ـ فهرس المصطلحات والأعلام والكتب لكتاب (نصوص الدراسة في الحوزة العلمية)إعداد راشد جاسم سبزالي 1417هـ .

70 ـ فهرس تراث أهل البيت (عليهم السلام)تأليف السيّد محمّد حسين الحسيني الجلالي، مراجعة فتحي عبدالقادر سلطان الحسيني شركة الجذور، لنشر الصوتيات والمرئيات، عمّان الأردن طبعة اُولى 1418هـ جزء من « فهرس التراث » يحتوي على المقدّمة وإلى نهاية القرن الأول . طبعة ثانية 1418هـ مؤسسة الأعلمي ـ بيروت وترجم إلى الفارسية بعنوان (فهرست تراث أهل بيت (عليهم السلام)) ترجمة س م م وطبع في طهران بنياد بعثت طبعة اُولى عام 1420هـ .

71 ـ القرآن الكريم بخطّ السيّد حمّود عباس المؤيّد جمعاً بين قراءتي نافع وعاصم عن نسخة فريدة بالجامع الأبهر في صنعاء ـ اليمن .

72 ـ قضية معاويةتأليف أحمد محمد مرسي النقشبندي مراقب دار الحديث النبوي بالمؤتمر الإسلامي سابقاً . قدّم له محمّد حسين الحسيني الجلالي بلا تاريخ The Open School.

73 ـ قواعد التجويدتأليف السيّد محمّد جواد العاملي صاحب مفتاح الكرامة (ت1226هـ) عن طبعة النجف 1375 طبعة ثانية . أعادته  The Open Schoolفي شيكاغو عام 1403هـ بقطع الكفّ 64 صفحة .

74 ـ القول الوجيز في شرح سلسلة الإبريزتأليف صالح بن الصديق النمازي الخزرجي الشافعي (ت975هـ) . تقديم السيد محمّد حسين الحسيني الجلالي 1421هـ The Open Schoolمصوّرة عن نسخة حديثة مؤرّخة 1418هـ.

75 ـ كشف الحجب من أسانيد الكتبتأليف السيّد محمّد حسين الحسيني الجلالي طبع مع المجلّد الأول من (معجم الأحاديث) الطبعة الاُولى .

76 ـ كشكول محمّد أمين المختاري الحسيني(1119 ـ 1202) تقديم السيّد محمّد حسين الحسيني الجلالي .

77 ـ كلمة التوحيد لرفع الترديدتأليف محمّد علي الحسيني البيرجندي المشهور بمشكاة الشريعة (1319 ـ 1401هـ) . مصوّرة على النسخة المطبوعة في طهران عام 1342هـ في (80) صفحة صدر عام 1423هـ .

78 ـ لاميّة الغرب : الحالة والحلّمن نظم محمّد حسين الحسيني الجلالي 1399 ـ 1980هـ في (26) بيتاً . طبع 1423هـ .

79 ـ لباب النقول في موافقات جامع الاُصول لابن الأثير الجزري (ت606هـ) تأليف السيّد محمّد حسين الحسيني الجلالي الطبعة الاُولى 1422هـ .

80 ـ  Image of lslam amd Its followero In AMERICA By AsgharNaevi.

81 ـ مبادئ الوصولللشيخ جمال الدين الحسن بن يوسف العلاّمة الحلّي مصوّرة عن طبعة حجرية في ايران طبع  The lslanmc Communetyعام 1403هـ شيكاغو قطع الكف 56 صفحة .

82 ـ مجموع الأعياد والدلالاترواية أبي سعيد ميمون بن قاسم الطبراني عام (148) للهجرة عن نسخة مؤرخة 1138 بخط حسن بن شيخ حيدر الأعرجي الحسيني تقديم السيّد محمّد حسين الحسيني الجلالي1422هـ .

83 ـ محاسبة النفسللسيّد ابن طاوس علي بن موسى بن جعفر الحلّي (664هـ) مصوّر عن نسخة مطبوعة بإيران بخطّ حسن هريسي .

84 ـ مختصر التواريخ الشرعيّةتأليف الشيخ محمّد بن محمّد بن النعمان المفيد (ت1413هـ) تقديم السيّد محمّد حسين الجلالي . طبع بالقطع المصريّ والطبعة الثالثة 1422هـ بالقطع الوزيري مصوّرة عن نسخة مؤرّخة بعام (391هـ) بالخطّ الكوفي.

85 ـ مزارات أهل البيت (عليهم السلام)تأليف السيّد محمّد حسين الحسيني الجلالي، مؤسسة الأعلميـ بيروت ط اُولى 1409هـ ط ثانية 1414هـ طبعة ثالثة 1415هـ .

86 ـ مزارات دمشق«الانتقاء من مزارات دمشق الفيحاء» تأليف السيّد محمّد حسين الحسيني الجلالي 1421هـ The Open School.

87 ـ مسند الإمام عليّ الرضا (عليه السلام)تأليف أحمد بن عامر الطائي (202ح) ترتيب الشيخ عبدالواسع الواسعي (ت1379هـ) تقديم السيّد محمّد حسين الحسيني الجلالي . مصوّرة عن طبعة 1341هـ طبع 1423هـ .

88 ـ مسند الإمام موسى بن جعفر (عليه السلام)تأليف أبي عمران موسى بن إبراهيم المروزي تقديم وتعليق السيد محمّد حسين الحسيني الجلالي.

الطبعة الاُولى 1389هـ ـ النجف .

الطبعة الثانية 1352هـ ش ـ طهران 1390هـ .

الطبعة الثالثة 1401هـ ـ شيكاغوThe Open School.

الطبعة الرابعة 1406هـ ـ دار الأضواءـ بيروت.

89 ـ مسند نهج البلاغة تأليف السيّد محمّد حسين الحسيني الجلالي يتألّف من قسمين : طبع الأول باسم « دراسة حول نهج البلاغةوالثاني يحتوي على أسانيد خطب وكلمات ورسائل نهج البلاغة لايزال مخطوطاً.

90 ـ مصادر الحديث عند الإماميةنشره السيد مرتضى السيد محمد الرضوي ـ مطبوعات النجاح للقاهرة الطبعة الاُولى عام 1395 ـ 1975م القاهرة 44 صفحة ـ قطع الكفّ واُعيد بالقطع الرقعي في شيكاغو  TheOpen School.

91 ـ مطالعة صحيفة سجّادية تأليف السيّد محمّد حسين الحسيني الجلالي، ترجمة مولانا طيّب رضا نقوي .

92 ـ معجم الأحاديثتأليف السيّد محمّد حسين الحسيني الجلالي يحتوي على مقدّمة الكتاب وفيه ذكر المشايخ والإجازات مطبوع بخطّ مغربي . دون تاريخ طبعة اُولى.

وطبعة ثانية عام 1419 وثالثة عام 1420هـ ـ عمان ـ الأردن صف وإخراج سلطان جرافيكس .

93 ـ مقالات إسلاميةتأليف العلاّمة السيّد محمّد حسين الجلالي إعداد حسين العبدالله يحتوي على :

1 ـ استحباب زيارة الحسين (عليه السلام) في يوم الأربعين .

2 ـ هل جمع القرآن في عصر النبي (صلى الله عليه وآله) ؟.

3 ـ حول الآيات الشيطانيّة .

94 ـ مقتبس السياسة وسياج الرئاسة كتاب أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) إلى الأشتر النخعي لمّا ولاّه مصر . شرح ألفاظه اللغوية الشيخ محمّد عبده مفتي الديار المصرية حفظه الله . طبع على نفقة أحمد محمّد كاتب كتبخانة الأزهر الشريف سنة 1317هـ بالمطبعة الأدبية ـ سوق الخضار القديم مصر طبع مصوّراً في 40 صفحة رقعي  The OpenSchool.

95 ـ مقرئ نافعتأليف موسى بن يوسف بن موسى الأزدي المهلبي المعروف بابن البائس (500 ـ 604هـ) . تقديم السيّد محمّد حسين الحسيني الجلالي مصوّرة عن نسخة مخطوطة قديمة .

96 ـ من مزارات أهل البيت (عليهم السلام)بدمشق الفيحاءتأليف محمّد حسين الحسيني الجلالي تحقيق محمّد منير محمود الشويكي الحسيني 1422هـ = 2001م وأعادته The Open School.

97 ـ المواعظ الدينيّةوهو شرح الأربعين حديثاً النبويّة طبع في قم 1395 بقطع الكفّ المطبعة العلمية وطبع بهذا الاسم بالأوفست عن طبعة قم في 180 صفحة . وطبع في بيروت مؤسسة الأعلمي وفي شيكاغو وترجم إلى الفرنسية والفارسية.

98 ـ المؤتلف من أحاديث السلفتأليف السيّد محمّد حسين الحسيني الجلالي، مطبوع مع المجلّد الأول من (معجم الأحاديث) الطبعة الاُولى .

99 ـ نتائج التنقيح في تمييز السقيم من الصحيحتأليف الشيخ عبدالله المامقاني (1290 ـ 1351هـ) تقديم السيّد محمّد حسين الحسيني الجلالي1422هـ . مصوّر عن النسخة المطبوعة في النجف .

100 ـ نتيجة الأنظارتأليف الشيخ عبدالرحيم التستري (ت1313هـ) منظومة في علم الاُصول . مطبوعة على نسخة مخطوطة، بدون تاريخ .

101 ـ النسب المحسوب لكل جدّ منسوب (أحفاد الحسين الأصغر) نقلا عن الجزء السابع من : الموسوعة الكبرى في الأنساب . تأليف عبدالحميد بن زين بن علي بن صالح بن عقيل . نسخة مصوّرة، طبع عام 1421هـ .

102 ـ نصوص الدراسة في الحوزة العلميةتأليف جمع من القدماءتقديم وتحقيق السيّد محمّد حسين الحسيني الجلالي الطبعة الاُولى 1408 مؤسسة الأعلمي ـ بيروت كتاب جامع (23) نصّاً من الكتب التي تعتبر المقدّمات الهامّة للدراسة الحوزوية الشيعيّة .

103 ـ نضرة الإغريض في نصرة القريضتأليف المظفّر بن الفضل بن حاجب الدار (ح656هـ) تقديم السيّد محمّد حسين الحسيني الجلالي مصوّرة عن نسخة خطّية في المكتبة الوطنية بباريس برقم 1303 في مجموعة .

104 ـ وجيزة في علم الرجال تأليف الشيخ أبي الحسن المشكيني

(1305 – 1358 هـ) تحقيق زهير الأعرجي من منشورات The OpenSchoolفي The Open School Monographs 1 – 8وطبعته مؤسسة الأعلمي بيروت 1411هـ

105 ـ الورد العظيم المبارك المشتهر بالحزب السيفيالمكتبة العامّة بالشام لصاحبها سليم القصيباني لمطبعة الترقي بدمشق 1359 ـ 1940م . أعادته بالتصوير The Open School.

106 ـ وصيّة النبيّ (صلى الله عليه وآله)لأبي ذرّ الغفاري (رحمه الله)رواية رضي الدين الحسن بن الفضل الطبرسي (ت ح 548) في كتابه مكارم الأخلاق طبعة 1392 = 1972م بلا مقدّمة عام 1423هـ .

وطبعة ثانية مفهرسة ومراجعة وبدون الملحق المذكور في 56 صفحة رقعي 2 بتاريخ 1419هـ .

107 ـ  AHuman Blaze Extingulshed By : Hasan F . Shabbirالطبعة الثانية 1417هـ .

108 ـ  JOUN THE BLACH MARTYR of KARBALA, IRAQ By Kwamina A.Muhammadu The Open School Monographs 1 – 8

109 ـ  Genealogy of Sayy lds Syed Ali Yousuf1418هـ .

110 ـ  In Prison l diseovered the Truthتأليف والد سجين .

Martyr Sayyid jalaliرقعي.

111 ـ  My Jceurney To Jslwa By Jcey ce Ellen Foraji1414هـ .

112 ـ  The Massacre Of Karbala By Ali Hussain Jalali1415هـ .

113 ـ  the Open school INF OR MATION manual1402 قطع صغير وآخر كبير .

114 ـ Ibralim : The Son ol the Rnophet Muhommad (SAW)متى ولد ؟ ومتى مات؟ تأليف خليل عبدالكريم 1996م .

115 ـ  The Concedt of Tawhid In the world View col lslaw LindaJ . Luno . Rتأليف السيّد محمّد حسين الحسيني الجلالي1408 .

116 ـThe Open School Monographs 1 – 8

117 ـ  Synopses of The Open School Monographs 1 – 101 ByKumail Rizvi1419هـ .

118 ـ Lslcem cemd Socisl Jwetiee S . Mahwmaoodتأليف محمود نقوي  Nagvi . Ph . D1401هـ .

119 ـ  BASIC Prin ciples of lslamec Jur isprudence By AmmarNagvi1418هـ .

120 ـ  SURVEY REPORT ON Educaticon a Employmemt olmustim lmmigraints ASGHAR NAQVIأعدّه 1420هـ .

The Open School.

121 ـ The Rules of Recitatlcon of The Holy Qun`anترجمة قواعد التجويد للسيّد محمّد جواد العاملي ترجمة مسعود معصومي نژاد 1419هـ .

122 ـ The Sourees of Hodith Recognized by Shiah  تأليف السيّد محمّد حسين الحسيني الجلالي ترجمة  S . A . A . Razvi1408هـ .

123 ـ The Teochcizgs Of Jesus Fred Varasteh.

124 ـ  The beeuk ol Sulaym b . Qays ol Hilali مترجم بواسطةSyedli Vousil  1419هـ .

125 ـ Towards a Supplement to Bihar al anwarبقلم محمد حسين الجلالي .

 السيّد محمّد رضا الجلالي

ولد في كربلاء يوم 7 جمادى الاُولى 1365هـ وحضر على أعلامها منهم : والده السيّد محسن في الفقه كتابي الشرائع وشرح اللمعة، والشيخ عبدالرضا الصافي في الأمثلة وشرحها، والشيخ علي الساوجي في الصرف، والسيّد مرتضى الضيائي في الرسالة العمليّة، والشيخ جعفر الرشتي في علوم الأدب من التصريف إلى آخر المطوّل، والشيخ عبدالرحيم القمّي في العروة الوثقى، والسيّد محمّد علي البحراني في علم الهيئة، والشيخ مهدي الكابلي في القوانين،. واشتغل بالتدريس في مدرسة البقعة وتخرّج عليه مجموعة من الطلاّب، حتّى هاجر إلى النجف عام 1384هـ وحضر على أعلامها منهم : السيّد مرتضى الخلخالي، والشيخ صدرا البادكوبي، والسيّد أسد الله المدني، والشيخ مسلم الملكوتي السرابي، والشيخ الميرزا كاظم التبريزي. ثمّ حضر أبحاث الخارج عند أعلامها: السيّد أبو القاسم الخوئي، والسيّد روح الله الإمام الخميني ـ أيّام إقامته في النجف ـ والسيّد محمّد الروحاني القمّي. واشتغل بالتدريس والإفادة فيها وتخرّج عليه مجموعة من الأفاضل.

ولمّا توفّي والده عام 1396هـ رجع إلى كربلاء بطلب أهاليها ليخلفه في الصلاة والاُمور الدينية فلبّى طلبهم واستمرّ إلى أن هاجر إلى ايران عام 1400هـ واستقرّ في مدينة قم، واستمرّ في نشاطاته العلمية والثقافية وله حوزة تدريس في السطوح كافّة.

وخرج من يراعه الشريف مجموعة من التأليفات القيّمة، وقد حاز بعضها على الجوائز الاُولى في فنونها، وكما حقّق عدّة كتب مهمّة وأظهرها إلى عالم النور، وله مقالات قيّمة يعدّ كلٌّ  منها بمنزلة كتاب، واستمرّ في العطاء وخدمة الدين وأهله .

له مؤلّفات منها : نهضة الحسين(عليه السلام). رسول الله (صلى الله عليه وآله). تدوين السنّة الشريفة، نظرات في تراث الشيخ المفيد، جهاد الإمام السجّاد (عليه السلام)الحسين سماته وسيرته، الموت، الإمام المهدي، ثبت الأسانيد العوالي إلى مرويّات الجلالي، معجم الأعلام من آل زرارة الكرام، المنتقى النفيس من درر القواميس. ومما حقّقه من كتب التراث : تسمية من قُتِلَ مع الحسين (عليه السلام)تسمية من شهد مع علي (عليه السلام) حروبه، عروض البلاء على الأولياء، الباقيات الصالحات، الخلاصة في اُصول الدين، البداية والرعاية شرح البداية للشهيد الثاني، عجالة المعرفة، الأرجوزة اللطيفة وشرحها إنجاح المطالب للمشهدي، رسالة أبي غالب الزراري – الفائز برتبة كتاب السنة في الجمهورية الإسلامية في إيران – الإمامة والتبصرة من الحيرة لوالد الصدوق، تاريخ أهل البيت (عليهم السلام)، خاتمة وسائل الشيعة، آداب المتعلّمين للنصير الطوسيّ، تفسير الحبري، الحكايات للشيخ المفيد، النكت في مقدّمات الاُصول للشيخ المفيد، الأحاديث المقلوبة للسيّد البروجرديّ، وغيرها.

عنوان البريد الالكتروني :Email :MRJ12 @ MAIL.COM .

الموقع على الانترنيت :WWW.aljalali.8k.com .

وWWW.aljalali.Port5.com

مصادر ترجمته :معجم رجال الفكر والأدب في كربلاء ص205حوادث الأيّام ج2 ص102، المنتخب ص499، ثبت الأسانيد العوالي ص32، ذكرى آية الله الجلالي ص68، أعلام من كربلاء، سيرة آية الخراساني ص37، دليل كتاب كربلاء ص30، عشائر كربلاء واُسرها ص47، السائرون على درب الحسين ص77 .

وهذه قائمة بأعماله المطبوعة:

1 – آداب المتعلّمين للإمام المحقّق نصير الدين محمد بن محمد بن الحسن الطوسى المعروف بالخواجه ت672. في علم الأخلاق، نشرته مكتبة مدرسة إمام العصر في شيراز إيران عام 1416 و192صفحة. و اشترك بعمله في مُسابقة اُسبوع الكتاب التى أعلنتها وزارة الإرشاد الإسلامي في الجمهورية الإسلامية فانتُخِب أفضلَ الاعمال وفاز بالجائزة الأولى، وهي العمرة المباركة إلى بيت الله الحرام، فحظِيْتُ بها عام 1415 هـ.

2 – أبو الحسن العُريضي، عليّ بن جعفر الصادق(عليه السلام)ترجمة حياته، ونشاطه العلمىّ.تأليف في علم التراجم، رسالة مستوعبة لجوانب من حياة السيد عليّ بن جعفر صاحب المسائل طبعت في 88 صفحة في مسائل عليّ بن جعفر(عليه السلام) تحقيق، نشر المؤتمرالعالمي للإمام الرضا (عليه السلام)مشهد 1409 هـ.

3 – الإجازة الشاملة للسيّدة الفاضلة من الشيخ أبي المجد الأصفهاني للعلويّة الأمينيّة الهاشميّة، تحقيق وإعداد، نشرمجلّة علوم الحديث التي تصدّرها كليّة علوم الحديث في طهران، باللغة العربيّة، في العدد الرابع الصادر في رجب المرجّب ذي الحجّة الحرام، السنة الثانية 1419 هـ.

4 – الأجوبة الجلاليّة على الأسئلة الحلوانيّة،تأليف، نشرة خاصة،قم 1422هـ.

5 – الأجوبة السديدة على أسئلة السيّدة الرشيدة،تأليف، نشرة خاصة قم 1422 هـ.

6 – الأحاديث المقلوبة و جواباتها تحقيق، تسعة أحاديث قُدّمت مقلوبة إلى الإمام السيد حسين البروجردي الطباطبائى (ت1380هـ) فأجاب عنها بأقوى شكل متناً وسنداً، ترجمتُها من الفارسية ووثّقتها مع مقدمة في تعريف الحديث المقلوب وأساليبه وأهدافه، نشرته دار الحديث في قم 1416هـ في 76 صفحة. وهي مما يطبع لأوّل مرّة. وقد أعيد طبعها ملحقة بكتاب المنهج الرجالي في 1420هـ.

7 – الاُرجوزة اللطيفة في علوم البلاغة.ضبط وتقديم، طبعت بهذا العنوان في مجلة تراثنا العدد4 الصفحات 712-92 السنة الاُولى عام 1406 منسوبة إلى المشهدي صاحب شرحها المسمّى إنجاح المطالب وقد تبيّن ليّ أنّ الأرجوزة هي «المنظومة الُمحِبّيّة» لمحبّ الدين الحنفي الشهير بابن الشِحْنة، وقد استدركنا ذلك في مقدّمة الشرح الذي حقّقناه.

8 – أزمة المحْدثين بين الإفراط في التصنُّع والتفريط بالمصطلح، مقال كلمة العدد الثالث من مجلة علوم الحديث السنة الثانية /  1419هـ.

9 – أسباب نزول القرآن، أهميّتها وطرقها وحجيّتها ومصادرها.مقال من مباحث علوم القرآن، نشر في مجلة تراثنا العدد 4 الصفحات 76- 91 السنة الأولى 1406هـ. فيه حديث مفصل، وطبع ثانياً في مقدّمة تفسير الحبريّ ص 361- 19 مع استدراك وزيادة.

10 – أسماء السور القرآنيّة، في مقطوعتين رائعتين في مدح النبىّ صلى الله عليه وآله. للكفعمى تقى الدين إبراهيم بن علىّ ت905هـ في علوم القرآن والسيرة النبويّة، ضبط وتقديم، نشر في تراثنا العدد 28السنة السابعة 1412هـالصفحات 224 192مع مقدّمة ضافية في ترجمة المؤلّف، وتعداد جميع مؤلّفاته.

11 – الإمامة والتبصرة من الحَيْرة.تأليف المحدّث الفقيه الإمام علىّ بن الحُسين بن موسى بن بابويه الصدوق (ت329هـ) تحقيق نشرته مؤسسة آل البيت(عليهم السلام) بيروت 1407هـ في  304 صفحة، وهو مما طبع لأوّل مرّة. معها مقدمّة بعنوان «الإمام أبو الحسن القمىّ ابن بابويه و كتابه الإمامة والتبصرة» ويُعدّ الكتاب من أهمّ ما كتب في بحث غيبة الإمام المهديّ المنتظر (عليه السلام) لمعاصرة مؤلّفه للغيبة الصغرى.

12 – «أنا» ترجمة ذاتيّة للإمام أمير المؤمنين (عليه السلام)طبقاً للنصوص الموثوقة تأليف نشر في مجلة علوم الحديث العدد الثامن السنة الرابعة 1421هـ.

13 – إنجاح المطالب في الفوز بالمآرب شرح المنظومة الُمحِبّيّة في علوم البلاغة من نظم ابن الشحنة الحنفى  شرح العلاّمة المحدّث المفسّر الشيخ محمّد بن محمّد رضا المشهدي القمىّ ق 12هـ. تحقيق نشِر في تراثنا العدد 25الصفحات 242-115السنة السادسة عام 1411هـ مع مقدّمة ضافية بترجمة المؤلّف بصورة واسعة وهو مما طُبع لاوّل مرّة.

14 – إيقاظُ الوَسْنان بالملاحظات على فتح المنّان في مقدّمة لسان الميزان تأليف عبد الرحمن المرعشلي، للطبعة الحديثة للّسان، التى أصدرتها دار الكتاب العربىّ في بيروت عام 1417هأ بعمل 16محقّقاً وبإشراف المرعشلىّ المذكور. والمقال باللغة العربيّة، طبع في مجلّة علوم حديث التى تصدر بالفارسيّة في قم العدد الاوّل السنة الاولى عام 1415هـ .

15 – باب مَنْ لم يروِ عن الأئمّة (عليهم السلام) في رجال الشيخ الطوسي. مقال في علوم الحديث علم الرجال، بحث نشر في مجلة تراثنا العدد 8-7الصفحات 149-46السنة الثانية 1407هـ حلّت فيه مشكلة التناقض بين عدّ الراوي في هذا الباب، مع ذكره في أبواب الرواة، بحلّ مبتكر، لم نسبق إليه.

16 – الباقيات الصالحات في أصول الدين الإسلامي على المذهب الإمامي.تأليف آية الله العظمى السيد محمد هادي الحسيني الخراساني (ت1368هـ) نشر في تراثنا العدد 26 الصفحات  225-191 عام 1412هـ مع مقدّمة مفصلة حول الفتوى الظالمة التي أصدرها الوهابية بتكفير المسلمين والردّ عليها بالأدلة القاطعة، وفضح مآرب المصدّرين لها.

17 – البداية في علم الدراية للشيخ الشهيد الثاني (ت965هـ) تحقيق طبع عام 1422هـ. في قم منشورات محلاتي .

18 – البلاغات من أساليب الأداء للحديث الشريف في التراث الإسلاميّ. مقال نشر في مجلّة علوم الحديث التى تصدّرها كليّة علوم الحديث في طهران، باللغة العربيّة، في الصفحات  44-33من العدد الرابع الصادر في رجب المرجّب – ذي الحجّة الحرام، السنة الثانية 1419هـ.

19 – البناء على القبور،تأليف نشرة خاصة قم هـ.1422.

20 – تأبين الإمام الخمينيّ قدّس سرّه مقال نشر في مجلة تراثنا العدد السنة 1409هـ.

21 – تأبين السيّد الخوئيّ قدّس سرّه مقال نشر في مجلة تراثنا العدد السنة 1413هـ.

22 – التأثير المتبادل بين القرآن والحديث في مجال التأكيد والتحديد، كلمة العدد السابع  لمجلة علوم الحديث العدد 7 السنة الرابعة 1421هـ.

23 – تاريخ أهل البيت (عليهم السلام)تحقيق فى التاريخ، سيرة أهل البيت، طبع في قم، وبيروت عام 1410هـ في 228صفحة، يحتوي على هوية شخصية للمعصومين الأربعة عشر بصورة مختصرة.

24 – تثبيت الإمامة لأمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب (عليه السلام)تأليف الهادي إلى الحقّ الزيديّ المتوفّى عام 298هـ. تحقيق، طبع دار الإمام السجّاد (عليه السلام)بيروت، عام 1419هـ.

25 – تحملُ الحديث بالإجازة، واجبٌ مُلحٌّ في العصر الحاضر عبر إجازة لشيخ مشايخ الحديث الشيخ آقا بزرك الطهراني(1369-1293هـ) نشر في مجلّة علوم الحديث، في الصفحات  23-9من العدد الرابع الصادر في رجب المرجّب – ذي الحجّة الحرام، السنة الثانية 1419هـ.

26 – تحقيق النصوص يبن صعوبة المهمّة وخطورة الهفوات،في النقد العلمي. تاليف نشر على شكل حلقات في أعداد تراثنا في العدد 9 الصفحات22-7 والعدد17الصفحات 208- 179 والعدد 18 الصفحات 61-33 نقدتُ فيها عدّة كتب، وذكرت ما وقع فيه المؤلّفون والمحققون من الهفوات الخطرة.

27 – تدوين السنّة أم تزييف الشريعة؟في النقد العلمي. مقال نشر في تراثنا العدد 36- 35الصفحات 74-7 عام 1414هـ يحتوي على الردود على ما جاء في كتاب «تدوين السنة» لإبراهيم فوزي، الذي نشرته دار الناقد، لندن 1994م .

28 – تدوين السنة الشريفة.تأليف في علوم الحديث، تاريخ الحديث، نشره مركز النشر، مكتب الإعلام الإسلامي عام 1413هـ في  704 صفحة، منها للفهارس في الصفحات  704 – 573 استوعب الحديث عن جواز التدوين وأدلته، وتبريرات المنع عن التدوين وأساليب المانعين، ومناقشتها.

29 – التسميات طليعة المؤلّفات في الحضارة الإسلاميّة موضوعها، ومنهج تأليفها وفهرستها.مقالفى علم الفهرسة نشر في تراثنا العدد 15 الصفحات 75-11بحث مبتكر عن أوّل ما ألّف في الحضارة الإسلاميّة في علوم التاريخ وسيرة الرجال.

30 – تسمية من قُتِل مع الحسين (عليه السلام)من ولده وإخوته وشيعته،رواية الفضيل بن الزُبير بن درهم الرسّان الكوفى (ق 2) في التاريخ والرجال، تحقيق وتقديم، نشر في تراثنا العدد 2 الصفحات 160-127السنة الأولى عام 1406هـ وهو أقدم نصّ احتوى على أسماء شهداء كربلاء.

31 – تفسير الحِبَري أو ما نزل من القرآن في عليّ أمير المؤمنين(عليه السلام)تفسير بالحديث المأثور. تأليف المحدّث المفسر الحسين بن الحكم بن مسلم أبي عبدالله الحِبَريّ الوشاء الكوفيّ (ت281هـ) تحقيق، نشر في بيروت 1408 وطبع سابقاً في العراق  لكنه لم ينشر.

32 – تتميم النظر في التقديم لمقتضب الأثر لابن عيّاش،مقال نشر في مجلة علوم الحديث العدد التاسع السنة الخامسة 1422هـ.

33 – ثبت الأسانيد العوالي بطرق السيّد محمّد رضا الحسيني الجلالي، تاليف في علوم الحديث، وهو المشيخة الجامعة لبعض الطرق الموصلة إلى أثبات الاُمة المحمّدية، من خلال مؤلّفى الأثبات الجامعة لكلّ الإجازات إلى الروايات والمؤلّفات وهو يعتمد منهجا جديداً في الأسلوب والعرض في 100 صفحة. وطبع ثانياّ 1420هـ. في مجمع الذخائر في قم . وحوله قراءة في مجلّة علوم الحديث العدد الثاني السنة الأولى 1421هـ.

34 – الثقلان ودورهما في دعم السُنّة.مقال مجلة علوم الحديث العدد الأول السنة الأولى 1418هـ.

35 – جراب النورة بين اللغة والاصطلاح.مقال نشر في مجلّة علوم الحديث التى تصدّرها كليّة علوم الحديث في طهران، باللغة العربيّة، في الصفحات 75-9 من العدد الثاني الصادر في رجب المرجّب – ذي الحجّة الحرام، السنة الأولى 8141هـ.

36 – جهاد الإمام السجّاد عليّ بن الحسين (عليه السلام)تأليف في سيرة أهل البيت(عليهم السلام) نشر في قم عام 1413هـ، وطبع ثانية مع التنقيح والإضافات في دار الحديث قم المقدسة 1418هـ. وقد اشترك في المباراة الكتابية عن الإمام(عليه السلام) التي أقيمت في بيروت عام 1414هـ ففاز بالمرتبة الأولى .

37 – حجّية الحديث المُعَنْعَن، وما يُثار حوله شبهةٌ في قبال البديهة مقالنشر في مجلة علوم الحديث التي تصدّرها كليّة علوم الحديث في طهران، باللغة العربيّة، في الصفحات  174-55من العدد الثالث الصادر في محرّم الحرام – جمادى الآخرة، السنة الثانبة 1419هـ.

38 – الحسين (عليه السلام)سماته وسيرته.تأليف في السيرة الحسينية، طبع أوّلا في الكويت، مكتبة الفقيه في 245صفحة. وطبع ثانياً في قم، دار المعروف في 226صفحة، كلاهما عام 1416هـ .

39 – الحشوية نشأةً وتاريخاً القسم الأوّلمقال نشر في مجلة علوم الحديث العدد السابع السنة الرابعة 1421هـ.

40 – الحقوق، لمولانا زيد الشهيد (عليه السلام)تحقيق، نشر في مجلّة علوم الحديث التي تصدّرها كليّة علوم الحديث في طهران، باللغة العربيّة، في الصفحات 225 من العدد السادس الصادر في رجب المرجّب – ذي الحجّة الحرام، السنة الثالثة 1420هـ.

41 – الحكايات، في الفرق بين المعتزلة والشيعة.إملاء الشيخ المفيد محمد بن محمد بن النعمان ابن المعلم (ت 413هـ) رواية السيّد الشريف المرتضى عليّ بن الحسين الموسويّ (ت436هـ) . تحقيق في علم الكلام و الفِرَق، نشر في تراثنا العدد 16الصفحات164- 91السنة الرابعة 1409هـ ثم طبع مع مؤلّفات الشيخ المفيد، من المؤتمر الألفي العالمي لوفاة الشيخ المفيد، في قم 1413هـ في 136صفحة.

42 – حول نهضة الحسين (عليه السلام)تاليف في سيرة الحسين، طبع أوّلا في مجلة أجوبة المسائل الدينية مكتب الثقافة الدينية في كربلاء، في العدد 1 محرّم، الدورة العاشرة سنة 1380هـ في  36 صفحة . وطبع ثانياً عام 1386هـ مستقلا مؤسسة الإمام الصادق (عليه السلام) كربلاء المقدسة مطبعة النعمان النجف في 46 صفحة بقطع الرقعي.

43 – خاتمة وسائل الشيعة للحرّ العامليّمحمّد بن الحسن (ت1104هـ) في علوم الحديث، الرجال. تحقيق، نشر في 552 صفحة عام 1412هـوهو الجزء الثلاثون  من «وسائل الشيعة» ويتضمن الفوائد الرجالية الاثنتي عشرة.

44 – الخلاصة في علم الكلام تصنيف الامام قطب الدين السبزواري ق 6فى أصول الدين، تحقيق نشر في تراثنا العدد  34الصفحات  226 124السنة التاسعة عام 1413هـ من أقدم النصوص الكلامية الكاملة، ينشر لاول مرة اعتماداً على نسخ نفيسة.

45 – دفاع عن القرآن الكريمتأليف نشر الدليل قم 1421هـ.

46 – دفع الشبه عن الرسول والرسالة للامام محمد بن عبد المؤمن تقيّ الدين الحصني الدمشقي (ت829هـ) نشر عام 1418 هـ.

47 – ديوان الإجازات المنظومة،تاليف في علوم الحديث والدراية. نشر في تراثنا السنة التاسعة 1413هـ العدد 36-35الصفحات 372 -219 احتوى على 61 قطعة من الإجازات المنظومة منذ القرن وحتى اليوم.

48 – الرجال لابن الغضائري أحمد بن الحسين ق 5 هـ.  تحقيق طبع عام 1422هـ. في قم دار الحديث .

49 – رسالة أبي غالب الزراري إلى ابن ابنه في ذكر آل أعين.للمحدّث الأقدم أحمد بن محمد بن محمد بن سليمان الزراري (ت358هـ) في علوم الحديث، علم الرجال. تحقيق نشره مركز الدراسات والتحقيقات التابع لمركز الإعلام الإسلامي عام1411هـ. وقدانتخب أفضل كتاب في علم الرجال فى مشروع كتاب السنة في الجمهورية الإسلامية في إيران.

50 – رسالة الحقوق للإمام السجّاد (عليه السلام)طبع مع كتاب جهاد الإمام السجّاد عليّ بن الحسين (عليه السلام) الطبعةفي دار الحديث قم المقدسة 1418هـ.

51 – الرسالة الرحمانيّة حول كتابة كلمة «الرحمن». لشيخنا العلاّمة آقا بُزُرْك الطهرانىّ  المتوفى 1389هـ . تقديم وإعداد لهذه الرسالة القيّمة عن رسم هذه الكلمة المقدّسة من أسماء الله الحسنى، وأنّها تُرسَمُ بإثبات الالف بين الميم والنون;أو لا؟ وتقع في 16 صفحة، طبعت فى قم 1417هـ.

52 – الدرّة الفاخرة منظومة في الدراية  للشيخ حبيب الله الشريف الكاشاني طبع في العدد الأوّل من مجلة علوم الحديث – قم 1418ه

53 – السنّة النبويّة الشريفة وموقف الحكّام منها تدويناً وكتابةً ونقلا وتداولا.مقال في علوم الحديث، تاريخ التدوين، نشر في تراثنا العدد 22 الصفحات 57-11السنة السادسة1411هـ. تصدى لتصرفات الحكّام تجاه الحديث الشريف، وردت تبريرات أتباعهم.

54 – الرعاية في شرح البداية في علم الدراية للإمام الشهيد الثاني الشيخ زين الدين بن عليّ الشامي العاملي الجبعيّ (ت965هـ) في علوم الحديث، ضبط نصّ، نشره الفيروزآبادي قم1414هـ في  160صفحة.وهو تحت الطبع للمرّة الثانية .

55 – شفاء السقام بزيارة خير الأنام (صلى الله عليه وآله)للإمام تقيّ الدين السبكيّ عليّ بن عبد الكافي الدمشقيّ (ت 756هـ)  نشر عام 1419هـ.

56 – الشيخ الطوسيّ وتراثه الحديثيّ.مقال في مجلة علوم الحديث العدد السادس السنة الثالثة 1420هـ.

57 – الحشويّة أراء وملتزمات القسم الثاني .مقال نشر في العدد العاشر من علوم الحديث 1422هـ.

58 – صِيَغ الأداء والتحمّل: تاريخها، ضرورتها، فوائدها، اختصاراتها. مقال نشر في مجلّة علوم الحديث التي تصدّرها كليّة علوم الحديث الصفحات 183-84من العدد الأوّل الصادر في محرّم الحرام – جمادى الآخرة، السنة الاولى 1418هـ.

59 – ضرورة تطويع الممارسات للانتهال من معين الحديث الشريف كلمة العدد 14 في مجلة علوم الحديث العدد 4 السنة الثانية 1419هـ.

60 – ضرورة النقد العلمي في مجال تحقيق التراثمقال نشر في مجلة علوم الحديث العدد 7 السنة الرابعة 1421هـ.

61 – العبث بالتراث بين عمالة العلمنة ونفاق الأسلمة كلمة العدد السادس نشر في مجلة علوم الحديث العدد 6 السنة الثالثة 1420هـ.

62 – عُجالة المعرفة في اُصول الدينللإمام الشيخ ظهير الدين أبي الفضل محمد بن سعيد بن هبة الله الراوندي ق 7 فى علم الكلام، تحقيق، نشر في مجلة تراثنا العدد 29الصفحات  240- 199السنة السابعة 1412هـ وقد قدّمت له بترجمة مؤلّفه وأسرته العريقة، وبتحديد أهمية الكتاب وميزاته باعتباره من أقدم تراثنا الكلامي، و الذي ينشر لأوّل مرة، وطبع في سلسلة كتاب تراثنا برقم 5.

63 – عروض البلاء على الأولياء لآية الله العظمى السيّد محمد هادي الحسيني الخراساني (ت1368هـ) تحقيق وتقديم نشر في تراثنا العدد 73الصفحات  213 -244 السنة التاسعة1414هـ وفيه عشرون وجهاً لعروض البلاء على الأولياء. وهو ينشر لأوّل مرّة.

64 – علم الأئمّة(عليهم السلام) بالغيب، والاعتراض عليه بالإلقاء في التهلكة، والإجابات عنه عبر التاريخ.مقال في العقائد، نشر في مجلة تراثنا العدد 37الصفحات 107-7السنة التاسعة، عام 1414هـ .

65 – علوم الحديث بين سعة الآفاق و محدوديّة الأعمال،كلمة العدد الخامس نشر في مجلة علوم الحديث العدد 5 السنة الثالثة 1420هـ.

66 – عناوين الأبواب وتراجمها في التراث الإسلاميّ: حجّيتها، أغراضها، مصادرها، ودلالاتها.مقال نشر في مجلة علوم الحديث  العدد 5 في محرّم الحرام – جمادى الآخرة، السنة3 1420هـ.

67 – فرق الشيعة أو مقالات الإماميّة ؟ للنوبختى أم للأشعري؟مقال فى الفهرسة، نشر في تراثنا العدد الأوّل الصفحات 51-29 للسنة الأولى 1405هـ يبحث حول نسبة كتاب «فرق الشيعة» إلى النوبختي، ثبت فيه  أنّه مختصر مغلوط من مقالات الأشعريّ.

68 – فصل الخطاب في الردّ على محمّد بن عبد الوهّابالنجديّ لأخيه سليمان النجدي (ت1210هـ.  نشر عام 1418هـ).

69 – فوات فهرس الفهارس والأثبات، بذكر بعض ما للإمامية من الإجازات،في الفهرسة، مقال نشر في تراثنا العدد 29 الصفحات 5-10السنة السابعة 1412هـ اقتصرت فيه على ذكر أسماء(110) من أثبات الشيعة الإمامية.

70 – القافية والرويّ في الشعر العربيّ،تاليف، نشرة خاصة قم هـ.1421.

71 – التقيّة في الثقافة الإسلامية، مقال نشر في مجلة نور الإسلام البيروتية عام1421هـ.

72 – الكرامات،مقال نشرة خاصة قم هـ.1422.

73 – الكلمات المائة للجاحظ (ت250هـ)  تحقيق. نشر في مجلة علوم الحديث العدد الثامن السنة الرابعة 1421هـ.

74 – الكنية، حقيقتها وميزاتها، وأثرها في الحضارة والعلوم الإسلامية، وفي الأدب العربي، مقال نشر في مجلة تراثنا العدد 17 الصفحات 95- 7 السنة الرابعة 1409هـ .

75 – لماذا الإمام عليه السلام، كلمة العدد الثامن لمجلة علوم الحديث، العدد 8 السنة الرابعة 1421هـ.

76 – الموت: آياته، أحاديثه، أحكامه، تاليف. نشر عام 1423هـ في السويد من مؤسسة القلم الإسلامي.

77 – مجدّدو المذهب وسماتهم البارزة،مقال في التراجم، نشر في تراثنا الصفحات 106-96 من العدد 28 السنة1414هـ. وترجم إلى الفارسية.

78 – مختصر رسالة في أحوال الأخبار للقطب الراونديّ. تقديم وإعداد، نشر في مجلة علوم الحديث التى تصدّرها كليّة علوم الحديث في طهران، باللغة العربيّة، في الصفحات334-304 من العدد الأوّل الصادر في محرّم الحرام – جمادى الآخرة، السنة الأولى 1418هـ.

79 – مسند الحِبَريّ المحدث المفسر الحسين بن الحكم بن مسلم أبي عبد الله، الحبري الوشّاء الكوفي ت 282 نسخة مستخرجة مع التقديم والتوثيق، في علوم الحديث، نشر في تراثنا العدد33-32الصفحات 385- 275 السنة الثامنة 1413هـ.

80 – المصطلح الرجاليّ «أسند عنه» ما هو؟ وما هي قيمته الرجالية ؟ مقال في علم الرجال، نشر في تراثنا العدد 3 الصفحات 154-99 السنة الأولى 1406هـ.

81 – معجم أحاديث البسملة.تاليف، نشر في مجلة علوم الحديث التي تصدّرها كليّة علوم الحديث في طهران، باللغة العربيّة، في الصفحات 212-104 من العدد الرابع الصادر في رجب المرجّب – ذي الحجّة الحرام، السنة الثانية 1419هـ.

82 – مقال حول الصحيفة السجّادية، ألقيته في المؤتمر العالمي الذي أقيم في دمشق عام .1420.

83 – مقدمة «لوامع الأنوار»للسيّد الإمام مجد الدين بن محمد بن منصور المؤيدي الحسنيّ، في الفهرسة، مقال نشر في مقدّمة الجزء الثالث منه الصفحات 24- 2 وقد طبع في مكتبة التراث الإسلامي فى مدينة صعدة  باليمن 1414هـ.

84 – مقدّمة المقنع في الإمامة، للسدّآبادي عُبيد الله بن عبد الله (ق 5هـ) تحقيق شاكر شبع، في أهمية الإمامة ومصادرها وميزات الكتاب، نشر في مقدمة الكتاب الصفحات  15- 11 ونشر في جامعة المدرسين قم1414 كتبت المقدمة في جمادى الآخرة 1412هـ.

85 – مقدّمتان توثيقيتان للسيد المرعشيّ والسيّد المشكاة، تحقيق، نشر في مجلة علوم الحديث العدد 2 السنة 1/141هـ.

86 – مقولة «جسم لاكالأجسام» بين موقف هشام بن الحكم ومواقف سائر أهل الكلام،مقال في علم الكلام، نشر في تراثنا العدد19 الصفحات107- 7 السنة الخامسة 1410هـ دافعت فيه عن هشام بن الحكم ودفعت عنه تهمة التجسيم، وأثبتُّ أنّ المقولة تعنى «شيء لاكالاشياء» حسب اصطلاح هشام وما يفهمه أَهل الفَنّ.

87 – من أدب الدعاء في الإسلام ضبطه عند الأداء والتحمّل وتنزيهه من اللحن والتحريف ودعوة إلى إحيائه وتحقيق كتبه،مقال في الحديث، نشر في تراثنا العدد14 الصفحات 34-10 للسنة الرابعة 1409هـ.

88 – المنتقى النفيس من درر القواميس، تاليف، انتخاب وعرض في علوم الحديث الرجال، من كتاب «قواميس الرجال والدراية» للفاضل الدربندي (ت1386هـ) نشر في تراثنا الصفحات  237- 155من العدد24السنة السادسة 1411هـ.

89 – المنهج الرجاليّ والعمل الرائد في الموسوعة الرجاليّةلسيّد الطائفة آية الله العظمى البروجرديّ 1380-1292هـ تأليف، نشره مركز الأبحاث والدراسات الإسلاميّة التابع لمركز الإعلام الإسلامي في الحوزة العلمية في قم المقدسة عام 1420هـ في 384 صفحة، وقد ألحق به عملان : الأوّل :الأحاديث المقلوبة، طبعة ثانية مدقّقة ومزيدة . الثانى : بحث في الشهرة من تقرير الإمام البروجردي، بقلم الشيخ الصافي . وحوله قراءة نشرت في مجلة علوم الحديث العدد السادس السنة الثالثة 1420هـ. ونشر له مختصر بالفارسية بعنوان  «كتابى تازه در علم رجال باسبكى جديد» فى مجلة «آئينه بژوهش» القميّة الصادرة من مكتب الإعلام الإسلامي، العدد  6 الصفحات  4 – 123السنة الاُولى 1410هـ.

90 – موقف أهل الكتاب من الحقّ بين الالتزام والتصرّفات المريبة، مقال، في علم الكلام، النقد العقائدي. نشر في مقدمة كتاب «أعاجيب الأكاذيب» للحجة الشيخ محمد جواد البلاغي (ت1352هـ) في الصفحات 41-19 طبعة قم  عام 1412هـ.

91 – نثر اللالىء للطبرسيّ (ت 548هـ). تحقيق، نشر في مجلة علوم الحديث العدد الثامن السنة الرابعة 1421هـ.

92 – نظرات في تراث الشيخ المفيد،تأليف، في الفهرسة التحليلية، تعريفاً بمؤلّفات الشيخ المفيد، بقراءات سريعة، نشره المؤتمر العالمي لألفيّة الشيخ المفيد، عام1413هـ في المقالات والرسالات. برقم 4.

93 – نقد الحديث بين الاجتهاد والتقليد، تاليف، طبع في تراثنا العدد 33و32الصفحات  76-7 السنة الثامنة 1413هـ بعنوان: «نظرة جديدة إلى أحاديث عقيدة المهديّ المنتظر».

وطبع ثانياً مستقلا، في 150 صفحة بقطع الكفّ بعنوان: «المهدي في أحاديث المسلمين حقيقةٌ ثابتة». سنة 1417هـ .

94 – النكت الخفيّة في النادرة الشريفيّة،مقال في علوم الأدب، نشر في تراثنا العدد 14 الصفحات 170-163 السنة الرابعة 1409هـ حول جواب الشريف الرضيّ رضي الله عنه عمّن سأله : ما علامة نصب عَمْرو؟ بقوله: بُغضُ عليٍّ. وبيان وجه النكتة في ذلك؟.

95 – النكت في مقدّمات الأصول،في تعريف المصطلحات الكلامية، للشيخ المفيد محمد بن محمد بن النعمان (ت314هـ) تحقيق، نشر في تراثنا العدد 31-30 الصفحات  510 – 445السنة الثامنة 1413هـ . ومع مصنّفات المفيد، في المؤتمر الألفي للمفيد عام 1413هـ .

96 – همزيّة البوصيريّ والتراث الذي دار حولها، مقال نشر في مجلة علوم الحديث العدد الثامن السنة الرابعة /1421هـ.

97 – همزيّة التميميّصالح بن درويش الكاظمي (ت 1261هـ). تحقيق، نشر في مجلة علوم الحديث، العدد الثامن، السنة الرابعة 1421هـ.

98 – الوسيلة العذراءللشاعر عبد الحسين شكر  هـ. تحقيق، نشر في مجلة علوم الحديث، العدد الثامن، السنة الرابعة 1421هـ.

99 – وصول الأخيار إلى أصول الأخبار، للشيخ الحسين بن عبد الصمد الحارثيّ والد الشيخ البهائي (ت 983هـ). تحقيق، طبع عام 1423هـ. قم.

100 – الوهابيّون والبيوت المرفوعة،للشيخ محمّد عليّ السنقريّ الحائريّ (ت1378هـ) تحقيق، نشر عام 1418هـ.

 السيّد محمّد الجلالي

ولد في كربلاء عام 1368هـ وحضر على أعلامها منهم : والده السيّد محسن والشيخ عبّاس الحائري والشيخ عبدالكريم الشيرازي والشيخ عبدالرحيم القمّي والسيّد مرتضى القزويني والشيخ عبدالحسن البيضاني والسيّد محمّد صادق القزويني والسيّد محمّد علي البحراني والسيّد محمّد كاظم القزويني.

ثمّ هاجر إلى النجف عام 1392هـ وحضر على أعلامها منهم السيّد أبو القاسم الخوئي والسيّد محمّد باقر الصدر . ثمّ هاجر إلى قم 1400هـ واستمرّ في برامجه الحوزوية .

له مؤلّفات منها : الأذان والمؤذّن، الإسلام عقيدة ودستور، حاجتنا إلى التديّن، خير الأثر، فوائد الصوم، لمحة عن شخصية الإمام علي (عليه السلام)تحقيق شرح الأخبار للقاضي نعمان المصري .

مصادر ترجمته : معجم رجال الفكر والأدب في كربلاء ص229معجم خطباء كربلاء ص270، المنتخب ص594، ذكرى آية الله الجلالي ص69 .

 السيّد محمّد جواد الجلالي

ولد في كربلاء 1373هـ وحضر على أعلامها منهم : والده السيّد محسن والشيخ عبّاس الحائري والشيخ عبدالرحيم القمّي والشيخ جعفر الرشتي والسيّد علي الصدر والشيخ غلام رضا الوفائي والشيخ عبدالرضا الصافي والشيخ محمّد علي داعي الحقّ والسيّد محمّد حسن اللكنهوي الهندي المعروف بـ«جناب». ثمّ هاجر إلى النجف 1392هـ وحضر على أعلامها منهم : الشيخ مجتبى اللنكراني والسيّد أسد الله المدني والشيخ صدرا البادكوبي وثمّ حضر أبحاث السيّد أبو القاسم الخوئي .

له مؤلّفات وأكثرها تحقيقات منها: أحاديث المهدي في مسند أحمد ابن حنبل، نور الحقيقة (تحقيق)  فهرس التراث (تحقيق)  مسند الزهراء (تحقيق)  تفسير الوجيز، شرح التجريد (تحقيق)  الذرّية الطاهرة (تحقيق)  تفسير غريب القرآن للشهيد زيد (تحقيق)  سلسلة الإبريز (تحقيق)  آية التطهير، جامع المقدّمات (تحقيق)  واشترك في تحقيق «المكاسب والجواهر» في بعض المؤسّسات القميّة.

مصادر ترجمته : معجم رجال الفكر والأدب في كربلاء ص191المنتخب ص437، أعلام من كربلاء، ذكرى آية الله الجلالي ص71، حوادث الأيّام ج2 ص102، عشائر كربلاء واُسرها ص47، سيرة آية الله الخراساني ص36، السائرون على درب الحسين ص78

[1]– اعتمدنا في الفصل بكامله على ما كتبه ا الشيخ أحمد الحائري .

 أولاد الشهيد:

قال رسول الله(صلى الله عليه وآله وسلم) : «إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث : ورقة علم ينتفع بها،

أو ولد صالح يدعو له، أو صدقة جارية».

ولست مبالغاً إذا ما قلت أنّ الشهيد فاز بهذه الخصال الثلاث:

1- فإنه ترك تراثاً علميّاً يشهد له بغزارة علمه، طبع قسم منه وصادر المجرمون بعض مخطوطاته القيّمة.

2 –  وآثاره الخالدة شاهد عيان تشير إليه(قدس سره)وكأنّها تردد: « ما كان لله ينمو » وأن روحه الطاهرة

تطالع  المرقد الطاهرلغريب باخمرا «القاسم بن الإمام موسى بن جعفر(عليه السلام)» لترى أن حلم الشهيد

(قدس سره) قد تحقّق في أحلك الظروف وأشدّها قسوةً، حيث قامت الجماعة المؤمنة المباركة تدعمها

وتسدّدها بركات ابن باب الحوائج(عليه السلام) لتحقيق حلم مربّيهم الذي سهر الليالى وعاش المحن

لتوعيتهم وإرشادهم إلى الطريق الأمثل، طريق الهدى وكأنّهم وهم ينفضون غبار الماضي عن المرقد المطهر

لابن باب الحوائج(عليه السلام)ليعيدوا بناءه بصورة بديعة ويبذلوا الغالي والنفيس لكي تكسى القبّة الشريفة

بالذهب، ليتحدّى بريقها أبصار الظالمين، ولسان حالهم يقول: إنّ أبناءك سيّدي الشهيد! وفوا بوعدك وحقّقوا

حلمك الجميل في تجديد المرقد المطهّر، فقرّ عيناً وأنت في الجنان مع أجدادك الكرام، فإنّنا قطعنا على أنفسنا

عهداً بمواصلد جهودنا لنسعدك وأنت في لحدك الطاهر، وأنا أردّد معهم :

فلأجل تذهيب الضريح وقبّة *** أنفقتَ مالاً طارفاً وتليداً

وإليك ينمى الفضل سيّدي الشهيد في البدء بهذا المشروع المبارك، ومن بعدك اكمل أبناؤك البررة من أبناء

مدينة القاسم(عليه السلام) الكرام بناء الحضرة الشريفة. فهينئاً لك سيدي الجليل وأنت تطالعهم بروحك الطاهرة

وهم يرصّفون الذهب على هذه القبّة الشمّاء، وبوركت سواعد المخلصين الذين أتمّوا ما أردت تحقيقه في حياتك

، ليكون لهم ذخيرة ليوم معادهم إنّه ولي التوفيق .

3 – وأعقب أولاداً صالحين نهجوا نهجه واقتفوا أثره في العلم والعمل. ولقد أحاط الشهيد الجلالي(قدس سره)

أبناءه برعاية إسلاميّة خاصة، وقد حرص كلّ الحرص على تربيتهم تربيةً إسلاميّة صالحة، وتنشئتهم تنشئة

طيبةً، فلم يغفل عنهم رغم كثرة مسؤوليّاته بل كان معتنياً بهم وبسلوكهم الديني والأخلاقي والدرسي، فكان

يتابعهم في مدرستهم ويسأل أساتذتهم عن كيفيّة تحصيلهم، وكان يشجّعهم على حفظ القرآن الكريم، ثمّ الأشعار

في مدح أهل البيت  (عليهم السلام)  وكان يمنحهم جوائز لذلك .

وقد سلك ابناؤه الاربعه نهج ابيهم الشهيد واجدادهم الطاهرين في تحصيل علوم الدين ونشر علوم

اهل البيت عليهم السلام

وهم :

1ـ السيّد عليّ الهادي الجلاليّ ولد في 19جمادى الأولى عام 1383هـ في كربلاء.

، وأنجب  ( السيّد محمّد حسن) ، و ( بنتين ) .

2ـ السيّد قاسم الجلاليولد في 9ربيع الأوّل عام 1387هـ في النجف الأشرف.

، وله  ولدان  ( السيّد علي رضا )  و ( السيّد محمّد تقي )  ( سمي باسم جده الشهيد ).

3ـ السيّد محمّد باقر الجلاليّولد في20صفر عام 1389هـ في النجف الأشرف.

،.وله ولدان ( السيد محمّد تقي) و (السيّد محمّد حسين ).

4ـ السيّد محمّد صادق الجلاليّولد في20جمادى الآخرة عام 1390 هـ في النجف الأشرف

. وأنجب (  السيّد حيدر )

5ـ العلوية، وهي زوجه السيّد إبراهيم الخوئي نجل الإمام الراحل السيّد أبي القاسم الخوئي(قدس سره) .

وقد اعتقل السيّد إبراهيم الخوئي مع نخبة من رجال الحوزة العلميّة في النجف الأشرف في الهجوم الغادر على

بيت والده الامام السيّد الخوئيّ(قدس سره) في الانتفاضة الشعبانيّة واختفى أثره معهم في غياهب سجون

النظام الجائر في بغداد، فرّج الله عنهم.

وله ولدان هما ( السيّد حسن الخوئيّ  )و ( السيد حسيّن الخوئيّ ) حفظهما الله .

نقلا عن كتاب

الشهيد الجلالي في ذمه الخلود

تاليف الشيخ حيدر الاسدي الحلي